( معنى اسماء الله )

           هو الله وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله
           اول اسمائه ، واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه
           الرحمن كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال
           رحمن لغير الله . وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين
           الرحيم هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي .
           الملك هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك
           الخلق فهو المالك المطلق .
           القدوس هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول .
           السلام هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب
           والفناء .
           المؤمن هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم .
           المهيمن هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ،
           وارزاقهم وآجالهم ، المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة .
           العزيزهو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا
           يغلبه شيء وهو غالب كل شيء .
           الجبارهو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر
           لخلقه على ما اراد .
           المتكبرهو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء .
           الخالق هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم
           ، فهو خالق كل صانع وصنعته .
           البارىءهو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز
           ما قدره الى الوجود .
           المصورهو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة
           خاصة ، وهيئة منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها .
           الغفارهو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة .
           القهارهو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد
           طوعا وكرها ، وخضع لجلاله كل شيء .
           الوهاب هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير
           سؤال ، كثير النعم ، دائم العطاء .
           الرزاق هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن
           لما يحتاجه ، ويحفظ عليه حياته ويصلحه .
           الفتاح هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح
           السماوات والارض .
           العليم هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ،
           والنفوس ، لا يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء
           القابض  الباسطهو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي
           يوسع الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط .
           الخافض  الرافعهو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته
           وتمرد ، وهو الذي يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات .
           المعز  المذلهو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها
           عمن يشاء فيذله .
           السميع هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع
           البصير .
           البصير هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل
           المبصرات .
           الحكمهو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد
           لقضائه ولا معق لحكمه .
           العدل هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه
           عن الظلم والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه
           اللطيف هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم
           ويتفضل عليهم .
           الخبير هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن
           علمه شيء فهو العالم بما كانم ويكون .
           الحليم هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ،
           فيرزق العاصي كما يرزق المطيع .
           العظيم هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء .
           الغفورهو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم .
           الشكورهو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ،
           وشكره لعباده : مغفرته لهم .
           العلي هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد
           والاضداد ، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا .
           الكبيرهو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى
           شيء ولا يعجزه شيء ( ليس كمثله شيء ) .
           الحفيظ هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل
           ولا يزول ولا يعتريه التبديل .
           المقيت هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر
           والقدير والمقدر والممدد .
           الحسيب هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي
           العباد بفضله .
           الجليل هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها
           المنزه عن كل نقص .
           الكريم هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم
           المطلق الجامع لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله .
           الرقيب هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم
           وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء .
           المجيب هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه .
           الواسع هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء .
           الحكيم هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور
           العليم بحكمه المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل .
           الودودهو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه .
           المجيدهو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء
           العظيم البر .
           الباعث هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث
           المعونة الى العبد .
           الشهيد هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد
           له عليم بتفاصيله .
           الحق هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة .
           الوكيل هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ،
           ومن استغنى به اغناه وارضاه .
           القوي هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل
           قوة .
           المتين هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى
           معين .
           الولي هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ،
           والمتولي الامور الخلائق ويحفظهم .
           الحميدهو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه .
           المحصي هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل .
           المبدىءهو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال .
           المعيدهو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد
           الممات الى الحياة يوم القيامة .
           المحيي هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم
           بعد الموت .
           المميت هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت
           متى شاء وكيف شاء .
           الحي هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي
           ازلا وابدا وهو الحي الذي لا يموت .
           القيوم هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه
           في انشائهم ورزقهم .
           الواجدهو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل
           ما يريده .
           الماجدهو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف
           والافعال الذي يعامل العباد بالجود والرحمة .
           الواحدهو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا
           ينازعه احد ، لا شريك له سبحانه .
           الصمدهو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو
           مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم .
           القادر هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما
           تقتضي الحكمة ، لا زائدا عليه ولا ناقصا عنه .
           المقتدرهو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره .
           المقدم هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم
           قدمه .
           المؤخرهو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من
           الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير .
           الاول هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود .
           الاخرهو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء
           وحده ، فليس بعده شيء .
           الظاهرهو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله .
           الباطن هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل
           الوريد .
           الوالي هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره
           ، ويجري عليها حكمه .
           المتعالي هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين .
           البرّهو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه
           ، وهو الصدق فيما وعد .
           التواب هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل
           الدعاء بالعطاء ، والتوبة بغفران الذنوب .
           المنتقم هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك
           بعد الاعذار والانذار .
           العفوهو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو
           السيئات ويتجاوز عن المعاصي .
           الرءوف هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ،
           يستر العيوب ثم يعفو عنها .
           مالك الملك هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره
.
           ذو الجلال والاكرام هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة ، المختص
           بالاكرام والكرامة وهو اهل لأن يجل .
           المقسط هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل
           عدله فيرضي الظالم بعد ارضاء المظلوم .
           الجامع هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين
           الخلائق المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين .
           الغني هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر
           اليه كل من عاداه .
           المغني هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء
           من عباده .
           المعطي المانع هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او
           حماية .
           الضار النافع هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع
           والخير لمن اراد كيف اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه .
           النورهو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ،
           ويلهمه اتباعه ، الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره .
           الهادي هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ،
           والنفوس الى طاعته .
           البديع هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر
           من اموره ، فهو المحدث الموجد على غير مثال .
           الباقي هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير
           قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
           الوارث هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث
           الارض ومن عليها .
           الرشيدهو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم
           الحكمة بالغ الرشاد .
           الصبورهو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا
           يسرع بالفعل قبل اوانه .